أميرة الفراشات
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

أميرة الفراشات

أميرة الفراشات
 
الرئيسيةبوابتي الخاصةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 تدريبات لزيادة القدرات

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
اميرة فراشات
Admin
اميرة فراشات


عدد المساهمات : 617
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 31/12/2009
العمر : 40
المزاج مافي اروء من هيك

تدريبات لزيادة القدرات Empty
مُساهمةموضوع: تدريبات لزيادة القدرات   تدريبات لزيادة القدرات Emptyالأربعاء مارس 03, 2010 9:56 pm

برنامج تدريبات لزيادة القدرات

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

إليكم برنامجاً سوف Dساعدكم في تنمية الحواس الخمسة للطفل الرضيع،
وعلى الأم أن تبدأ بما تراه يناسب قدرات الطفل، وهذه البرامج لا تغني من استشارة المتخصصين في تنمية قدرات الأطفال. هذه البرامج تم إعدادها من قبل الأستاذ أسامة مدبولي أخصائي التربية الخاصة في مركز العناية بمتلازمة داون، وجميع تلك البرامج مأخوذة من برنامج التنمية الشاملة للطفولة المبكرة.

برنامج رقم 1

الهدف: نمو بصري عام :
على الأم محاولة جذب انتباه الابن من خلال مجال الرؤية حتى تساعده على النمو البصري وعليها اتباع الآتي :
1- علقي شيئاً متحركاً عن يمين وشمال مهد الطفل لأن يديه عادة ستتحركان على الجانبين . يجب أن تكون الحركة مسلية للطفل عندما ينظر إليها في أعلى .
2- إجعلى وجهك على بعد 15-20 سم من الطفل عند التحدث أو الغناء له . فإن الرضيع في هذه العمر سوف يعتنى بوجه الإنسان أكثر من أى شئ آخر .
3- اقلبي الطفل للناحية الأخرى من المهد حتى ينبه الضـوء كلتا العينين .
4- علقي أشياء من جانب المهد أو من رباط الأمان عبر المهد فإن الأطفال الصغار ينجذبون أولاً للأشياء السوداء والبيضاء والتى لها وجوه ثم الضوء والأشكال غير المنتظمة أو نماذج الأشياء .

برنامج رقم 2

الهدف: نمو بصري عام :
1- إستعملى من حين لآخر ملاءات ذات نماذج على مهد الطفل .
2- حركي شيئاً كبيراً لامعاً أو بطارية قلم ببطيء عبر خــط رؤية الطفل .
3- ضعي الطفل على ارتفاعات مختلفة مثلا على الأرض أو على السرير مع مراعاة الأمن والسلامة بحيث لا يقع على الأرض .
4- أرى الطفل يديه وقدميه . حركيهم سوياً .
5- ضعى الطفل في أماكن مختلفة من الحجرة . دعيه يلاحظ الأسرة أثناء الطعام .
6- ضعي لعبة في يدي الطفل أثناء نظرة فى اتجاه آخر .
7- أمسكي بمرآة فوق رأس الطفل عندما يكون في مهده على بعد 17-20سم تقريباً من عينيه .
8- ثبتي قطعة من البلاستيك السميك أو صينية عبر جزء من مهد الطفل وضعي أشياء ملونة عليها مثل قطع من الورق أو العب . حركي أو ارفعي تلك الأشياء من وقت إلى أخر .

9- إربطى شرائط ملونة لامعة مع بعضها وعلقيها فوق مهد الطفل بحيث يراها ولكنه لا يلمسها .
10- علقى صورة كبيرة أو تكوينات ملونة من الورق على حائط حجرة الطفل فوق مهده . من الممكن أستخدم فرخ كبير من الورق الملون وتغييره من وقت لآخر .

برنامج رقم 3

استثارة لمسية عامة :
1- اتركي الطفل أمام راديو أو تليفزيون (وذلك حتى يحس بالذبذبات المختلفة) مع مراعاة أن لا يكون الصوت عالي مما يضر الطفل ولكن الصوت بسيط .
2- قدمي للطفل لعب أو حيوانات ذات الفراء أو القماش أو حتى ألعاب بلاستيك ولاحظي أي الملامس .
3- تناولي الطفل والمسيه بطريقة رقيقة وبحب فإن حديثي الولادة يكونون شديدي الحساسية للحركة المفاجئة أو التعامل الخشن أو الغير المناسب .
4- الطفل يشعر بأمان أكثر إذا لف في البطانية بطريقة مريحة , فإذا وضع زجاجة ماء دافئ في المهد (سرير الأطفال) أو قريبة من ملابس الطفل يعطي إحساس بالارتياح للطفل في الشتاء فقط .
5- احملي الطفل بالقرب من قلبكي لأن ذلك له تأثير فعال حيث أن معظم الأطفال يقل بكائها .
6- دائماً احملي الطفل أثناء إطعامه بزجاجة الرضاعة .

برنامج رقم 4

الهدف: نمو سمعي
1- غني لطفلك , أو قولي نشيد بسيط مرح له.
2- دعي الطفل يسمع دقات الساعة (فإن ذلك يساعده على أن يهدأ عندما يكون مضطرباً).
3- عند الحديث للطفل غيري من طبقات صوتك فإن طبقات الصوت أهم من الكلمات المستخدمة .
4- لا تدعي فرصة تمر دون التحدث لطفلك وكأنه طفل كبير .
5- أديري الألعاب المتحركة والتي تحدث موسيقي هادئة فذلك يجعل الطفل ينام ويستيقظ بلطف ويحدث نوع من راحة الأعصاب لدى الطفل .
6- ضعي شخشيخة في يد الطفل .
7- اربطي جرس صغير في شراب الطفل (لأنه ذلك يساعد على تنمية الحركة لدى الطفل فبذلك يتشجع الطفل على مزيد من الحركات .
8- تحدثي إلى الطفل من أماكن مختلفة في الغرفة ولاحظي أذا كان الطفل يسمع ويتابع ذلك بعينه .
9- كرمشي ورقة بالقرب من أحدى أذنيه ثم الأذن الأخرى .
10- اتركي الطفل يلعب بالورقة المكرمش .

برنامج رقم 5

الهدف: ينظر في اتجاه الصوت أو يغير حركة جسمه أستجابه للصوت .
تدريبات مقترحة :
1- دقي جرساً على بعد 30 - 45 سم (يجب الا يكون عالياً جداً ولكن بصوت لا يؤذي الطفل).
2- تحدثي إلى الطفل , أو قولي اسمه "أحمد " انظر مثلاً .
3- صفقي بيدك أو أربتي على شئ أمامه .
4- اضغطي على لعبة بلاستيك تصدر صوتاً.
5- انفخي صفارة رقيقة جواره .
6- شغلي كاست به بعض الأناشيد أو الأغاني الخاصة بالأطفال ولكن بصوت منخفض لا يؤذي الطفل .
7- ساعدي الطفل بإدارة رأسه بلطف تجاه الصوت إذا لم يفعل ذلك بنفسه .
8- استعملي أنواع مختلفة من الأصوات مع الطفل , غيريها دائماً حتى تصبح جديدة عليه وتجذب انتباهه وتدفعه الى الحركة.

برنامج رقم 6

1- عند سماع بكاء الطفل تحضر إليه الأم وتقوم بتهدئة بكاء الطفل وعليها أن تحركه ليكون بقرب شخص كبير .
2- حركي الطفل بكرسيه من مكان في البيت إلى آخر أثناء عملك , غنى وتحدثي معه من وقت لآخر .
3- ضعي الطفل بقرب العائلة أثناء تناول الطعام , تأكدي من التحدث إليه كما تفعلين مع باقي أفراد العائلة.
4- ضعي الطفل على ظهره على بطانية في الغرفة التي تتحركين بها , في بعض الأحيان اذهبي وتحدثي إلى الطفل .
5- إذا كان الطفل هادئاً فقط أثناء وجود الشخص الكبير قريباً جداً منه فضعي الطفل على مسافة قليلة فقط , وكلما تعود الطفل على ذلك حركيه وبالتدريج ليبعد أكثر , عندما يكون الطفل هادئاً ومسروراً أعتني به بصورة دورية وذلك بالذهاب إليه والربت عليه أو التحدث إليه .

برنامج رقم 7
الهدف : يرفع رأسه ويبقيها مرفوعة للحظة عند حمله ورأسه مستنداً إلى الكتف .
أنشطة مقترحة :
1- عند حمل الطفل قائماً إسندي ظهره بيدك ثم بالتدرج قللي السند . إحتفظي بيدك قريبة من رأسه ولكن إتركي الطفل ليسند رأسه بنفسه أحياناً لمدة ثوان معدودة .
2- عند حمل الطفل قائماً إجعلي شخصاً يتحدث إليه أو يصدر أصواتاً بلعبة عند مستوى عينيه ليشجعه حتى يرفع رأسه كلياً .
3- إمشي داخل المنزل وأنت تحملين الطفل إلى كتفك . قفي أمام الأشياء ، النافذة ، الصور أو أشياء أخرى في مستوى عيني الطفل أو قفي بحيث يستطيع الطفل رؤية نفسه في مرآة .

برنامج رقم 8
الهدف : التعرف على احتياجات طفلك من خلال نوع بكائه .
أنشطة مقترحة :
1- إستجيبي لبكاء الطفل بسرعة عندما يكون جائعاً أو يحتاج إلى المؤانسة أو إلى تغيير ملابسه .. إلخ .
2- إن الأطفال يختلفون وذو شخصيات مختلفة وكذلك فإن بكاءهم يختلف فتمهلي لتعرفي طفلك وأنصتي للاختلافات في بكائه .
3- انتبهي لبكاء طفلك لأن استجابتك لتواصله هو الذي يبني ثقته في العالم من حوله . فإذا أصدر أصواتاً مثل بكاء الجوع فاستجيبي إليه بإطعامه . وإذا أصدر أصواتاً مثل بكاء الألـم فحاولي اكتشاف السبب . أنصتي إلى البكاء وحاولي التعرف على ما يحاول الطفل التعبير عنه أثناء ذهابك لتحقيق راحته .

برنامج رقم 9
الهدف : الاستفادة من وقت النوم .
أنشطة مقترحة :
1- تأكدي من أن الطفل قد أطعم وغير ملابسه وينعم بالدفء قبل وضعه في فراشه . قللي الضوضاء والضوء في الحجرة .
2- ضعي ساعة بجوار مهد الطفل فإن الأصوات المنتظمة ذات التردد المنخفض تهدئ الرضيع .
3- إذا اضطرب الطفل كثيراً ولم يكن مبتلاً ولا جائعاً فليس من الضروري أن تحمليه وبدلاً من ذلك إربتي على ظهره برفق أو غني له بنعومة .
4- هناك طريقة يمكن أن تساعد على تقليل بكاء الطفل أو تهدئة الطفل العصبي وهي أن تهزي ذراعيه وساقيه بلطف وإنتظام . هزي ذراعيه أولاً ثم ساقيه حتى يبدأ جسم الطفل في الهدوء .
5- طريقة أخرى تساعد طفلك على الهدوء هي تدليك الطفل . دلكي ذراعي الطفل برفق أولاً ثم ساقيه وإنتهى بدعك الظهر أو بعمل حركات دائرية بخفة حول المقعدة .
6- إن لعبة أو وسادة لينة أو لعبة تصدر موسيقى تساعد طفلك على النـــوم عادة .
7- إن إضطراب النظام أو عدم وجود أوقات منتظمة للنوم من الممكن أن تكون أسباباً لعدم نوم الطفل بصورة مناسبة . أطفال كثيرون يحتاجون إلى فرصة في نهاية اليوم للإسترخاء وسوف يبكون حتى النوم ( البكاء يكون في بعض الأحيان طريقة لتفريغ طاقة التوتر لدى الطفل ) . ومعرفتك لمزاج طفلك وكيف مر عليه اليوم وماذا يقصد ببكائه سوف يساعدك على تحديد كيفية إستجابتك لسلوكه في المساء .

برنامج رقم 10
الهدف : يتتبع الضوء بعينيه ويدير رأسه .
أنشطة مقترحة :
1- إمسكي ببطارية صغيرة أمام الطفل مباشرة وبالتدريج حركي الضوء إلى اليمين أو اليسار . بداية حركي البطارية مسافة قصيرة فقط إلى اليمين أو اليسار . عندما يستطيع الطفل تتبعها لمسافة بسيطة إبدئي بتحريكها لمسافة أكبر لليمين أو اليسار . غطي الضوء بألوان مختلفة من الورق الشفاف حتى تستمري في جذب إنتباهه .

برنامج رقم 11
الهدف : تعلم الابتسامة.
أنشطة مقترحة :
1- ابتسمي وأنت تتحدثين إلى الطفل . إمسكيه أو ضعيه على بعد 30 سم على الأقل من وجهك .
2- أ) ضعي أصابعك أمام وجهك وأديري رأسك من اليمين لليسار وعندما ينظر إليك الطفل أنزلي أصابعك . انظري هل يحرك رأسه ذهاباً وإياباً وأنت تفعلين ذلك . أعطيه الوقت ليقلدك وإذا لم يفعل أرشدي رأسه بخفه حتى يقلد ذلك بدون مساعدة .
ب) عندما يستطيع تقليد حركة رأسك .. توقفى فجأة وابتسمى ، وانظري هل يرد الإبتسامة إليك . أعطيه الوقت الكافي . لا تدغدغيه أو تتحدثي اليه حتى يبتسم فإنك تريدين ببساطة أن يقلد الإبتسام .
عندما يبتسم توقفي عن الإبتسام وانظري إليه بسعادة لمدة خمس ثوان ثم إبتسمي مرة ثانية . إفعلي ذلك عدة مرات .
3- إبتسمي وتحدثي إلى الطفل عند تلبية إحتياجاته مثلا بعد إطعامه وعندما يستيقظ من نومه .

برنامج رقم 12
الهدف : تحريك الذراع .
أنشطة مقترحة :
1- إثني ذراعي الطفل (ذراع واحدة في كل مرة) ناحية وجهه .
2- إن الأطفال الصغار جداً يلفون عادة في بطانية ولذلك حاولي أن ترتبي أوقاتاً خلال اليوم ليكون الطفل حراً غير ملفوف ليسمح له ذلك بتحريك ذراعيه بحرية . تعتبر الفترة بعد تغيير الملابس للطفل أو أثناء الإستحمام أوقاتاً طبيعية لتشجيع الطفل على دفع وتحريك ذراعيه . شجعيه على ذلك بهز ذراعيه بالتبادل وإعطائه الفرصة لعمل ذلك بنفسه .
3- عندما يكون الطفل في حجرك أو في كرسيه إجذبي إحدى ذراعيه ثم الأخرى لتكون عند منتصف جسمه ثم لأعلى عند وجهه وذلك بحركة شد خفيفة . غني أغنية من أغاني الأطفال أثناء ذلك .

برنامج رقم 13
الهدف : تدريبه على تتبع الأشياء بعينيه .
أنشطة مقترحة :
1- أرقدي الطفل على ظهره وإمسكي شيئاً عند منتصف جسمه وحركيه ببطء لليمين واليسار .
2- إجعلي موضعك في مجال رؤية الطفل ، تحدثي إليه وأنت تتحركين بالتدريج لليمين واليسار .
3- علقي شيئاً متحركاً فوق الطفل مباشرة في مهده . إجعلي طرف ذلك الشئ المتحرك براقاً جداً أو لامعاً حتى يثير إنتباه الطفل له . إبدئي بتحريك ذلك الشئ حتى ترى هل يتتبعه الطفل وهو يمر عبر مجال رؤيته أم لا .
4- ثبتي الطفل في كرسيه ثم ضعي لعبة لامعة ومشرقة على مخدة أو ملاءة وإبدئي من أحد الجانبين . شديها ببطء على الأرض أمام الطفل . إبدئي بتحريك ذلك الشئ لمسافة بسيطة فقط على جانبي المنتصف ز عندما يتتبع الطفل اللعبة لمسافة قصيرة بإستمرار .. زيدي مسافة الحركة على الجانبين من خط المنتصف .



برنامج رقم (14)
أين (اسم الطفل) أنا هنا.. يرفع الفوطة من على وجهه

الهدف: يزيل قطعة قماش عندما توضع على الوجه

1- ضعي قطعة قماش على وجهك والعبي لعبة "بخ" مع الطفل بصورة بطيئة مع استخدام الصوت الهادئ والمبهج ببطء. غطي الطفل أسفل العينين ثم أرفعي الغطاء وقولي "بـم". حاولي تغطية وجهه كله ثم أزيلي الغطاء وقولي "بــم" وتحدثي إلى الطفل. اتركي قطعة القماش على جزء أكبر وانظري هل يحاول الطفل نزعها.
2- غطي نصف وجه الطفل بقطعة القماش وبالتدريج تحركي خارج مجال رؤية الطفل. ساعديه ليدفع قطعة القماش ليكشف عينيه إذا لزم الأمر. كافئيه بتعبيرات الوجه السعيدة وبقبلة وتحدثي معه.
3- عندما يكون الطفل راقداً على ظهره منتبهاً ومعتدل المزاج، ضعي قطعة قماش على وجهه تحدثي إليه حتى يعرف بوجودك. ابتسمي وتحدثي للطفل بينما تزيحين قطعة القماش من على عينيه. إذا أزاحها بنفسه بيني دهشتك وفرحتك.


برنامج رقم (15)
أعطني ما بداخل العلبة

الهدف: يخرج شيئاً بيده من علبة مفتوحة

1- أري الطفل كيف يأخذ الشيء من العلبة بعمل ذلك بنفسك. قولي "بره" (للخارج) بينما تخرجي الشيء وكرري ذلك عدة مرات. ثم ضعي الشيء وأشيري إليه وإلى العلبة، وهزيه لتشجيع الطفل ليبحث عنه.
2- أرشدي الطفل جسمانياً بمسك يده لمساعدته في إخراج الشيء قولي "حسن. لقد أخرجتها" كافئيه بابتسامة أو حضن أو قبلة. إن قليلاً من الجوارب وسلة الغسيل يعتبر متعة للطفل لإخراجها ووضعها ثانية أثناء طيك للغسيل.
3- ضعي شيئاً في علبة وهزيه لإصدار أصوات. أشيري إلى الشيء داخل العلبة وهزيه ثانية. أظهري ابتهاجك وسعادتك إذا أخرج الطفل ذلك الشيء من العلبة.
4- ضعي العديد من اللعب الصغيرة وانظري أيها سوف يلعب بها الطفل أولاً، ثم استعملي هذا الشيء في العلبة لتشجعي الطفل على الوصول إليه وإخراجه.

برنامج رقم (16)
سمعني صوت الجرس

الهدف: يهز لعبة تصدر صوتاً مربوطة بحبل

1- أربطي جرس أو بعض الحلقات البلاستيكية في شريط وأعطيه الطفل. وخذي لعبة مماثلة لك. أري الطفل كيف يهز الشريط ويحركه لأعلى وأسفل ليصدر صوتاً. شجعيه ليقلدك.
2- شجعي الطفل ليهز ويخبط اللعبة. أنظر كيف تهزها" أرشدي يد الطفل جسمانياً إذا احتاج ذلك.
3- اربطي الشريط بمقعد الطفل أو ظهر سريره بحيث يستطيع استعاده اللعبة بنفسه ليلعب بها.
تحذير: يجب أن يكون الشريط قصيراً حتى لا يلتف حول رقبة الطفل.

برنامج رقم (17)
أعطني 3 أشياء

الهدف: يضع ثلاثة أشياء في علبة ثم يفرغها
1- ضعي أشياء قليلة وعلبة على الصينية الخاصة بكرسي الطفل. ضعي الأشياء في العلبة ثم أقلبيهم، أطلبي من الطفل أن يقلدك. أرشدي يده إذا لزم الأمر وامدحيه وأنت تساعديه لإنجاز ذلك.
2- قولي "في" بينما تشيرين إلى داخل العلبة، و"خارج" أو "بره" بينما تشيرين إلى الصينية أو المائدة.
3- ضعي أشياءً صغيرة ذات ألوان زاهية في علبة واضحة حتى يستطيع الطفل رؤيتها. أقلبيهم خارج العلبة وأعطي الفرصة للطفل ليحاول ذلك. أرشدي الطفل جسمانياً إذا لزم الأمر. أتركي الطفل يلعب بتلك الأشياء حتى يستطيع أن يفرغهم مرة أخرى. اعملي مباراة ولعبة من ذلك ولكن توقفي إذا شعر الطفل بالإحباط وأراد أن يلعب بالأشياء فقط.

برنامج رقم (18)
ينقل ما بيده إلى اليد الأخرى

الهدف: ينقل شيئاً من يد إلى الأخرى ليلتقط شيئاً آخر

1- إذا ظهر على الطفل أنه يستعمل إحدى يديه أكثر من الأخرى، فضعي مكعب أو لعبة في اليد الأقل استخداماً. راقبيه لتعرفي إذا نقلها إلى اليد المفضلة.
2- أعطي الطفل شيئاً ليمسكه. أعرضي شيئاً آخر جذاب بجوار اليد التي يمسك بها الشيء الأول لتحثيه على نقله إلى اليد الأخرى.
3- أريه كيف ينقل اللعبة بشرح ذلك بنفسك كنموذج له. أرشدي يديه وقولي "ضعه في يدك".

برنامج رقم (19)
أعطني اللعبة التي وقعت

الهدف: يسقط لعبة ويلتقطها


1- أشيري إلى لعبة الطفل التي على الأرض وقولي "أعطني اللعبة". إذا حاول الطفل ولكنه لم يستطع ذلك تماماً. أعطيه بعض المساعدة واشكريه على محاولته.
2- ساعدي الطفل في التقاط اللعبة وارشدي يده. قللي المساعدة كلما اكتسب المهارة.
3- أعطي الطفل كرة صغيرة ملونة وشجعيه ليلقي بها ويشاهدها وهي تنط ثم التقطيها (يمكن أن توقفيها وتلتقطيها وتقربيها منه حتى يلتقطها).
4- ضعي كرة صغيرة أو سيارة لعبة على منضدة منخفضة. العبي بإدارة اللعبة ناحية الطفل وببطء ادفعي اللعبة عبر الحافة، بيني انفعالك وقولي "ياه، لقد وقعت" وشجعي الطفل على التقاطها وإدارتها ثانية.
5- عندما يسقط الطفل شيئاً.. ساعديه ليلتقطه إذا كان ذلك ضرورياً. كلما اكتسب الطفل المهارة علقي بأنه يستطيع التقاط الشيء بنفسه.

برنامج رقم (20)
أين ذَهبت؟

الهدف: يجد شيئاً مخبئاً تحت علبة


1- ضعي قطعاً من البسكويت أو بعض الزبيب أو مكعبات صغيرة تحت علبة بينما يلاحظك الطفل. شجعي الطفل على أن يجد هذه الأشياء برفع العلبة. اتركيه يأكل الطعام كمكافأة له. ساعديه إذا لزم الأمر.
2- بعد أن يشاهدك الطفل وأنت تخفين الأشياء تحت العلبة، قولي "أين ذهبت؟" أو "أين هي؟" إذا رفع الطفل العلبة ليظهر الأشياء قولي له"لقد وجدتها" وأظهري انفعالك.
3- استخدمي لعب الطفل المحببة ليكون ذلك دافعاً له ليجدها. ضعي واحدة تحت العلبة، ثم أرفعي العلبة مرة ثانية لتريه أين هي. أعيدي العلبة وشجعي الطفل ليرفعها حتى يحصل على اللعبة.
4- أديري لعبة موسيقية وأخفيها تحت الصندوق. شجعي الطفل ليجدها.
5- قصي فتحة في قاع صندوق الأحذية. أقلبيه ثم أري الطفل لعبة صغيرة وضعيها من خلال الفتحة وقولي "أين...؟" شجعيه ليجد اللعبة.
6- أعطي الطفل الفرص ليخبئ شيئاً لك حتى تجديه. أضيفي بعض المتعة إلى ذلك بإبداء الحيرة وقولي "والآن أين يمكن أن تكون؟" (فين فين فين.....) لا تندهشي إذا رفع الطفل الصندوق وأراك أين هي.

برنامج رقم (21)
يرفع رأسه فوق

الهدف: يبقي رأسه وصدره مرفوعين وهو يسند على ذراع واحدة


1- ضعي الطفل على بطنه وساعديه. أمسكي بشيء ملون بألوان زاهية، لعبة مفضلة لديه أو طعاماً محبباً له بجانب الطفل حتى يمد الطفل ذراعاً واحدةً ليمسك به. وجهي يده إليه إذا لزم الأمر.
2- استخدمي لعبة على هيئة عربة وتجر فتحدث صوت. ضعي بطرف الخيط حلقة صغيرة أو خرزة تكون في متناول الطفل بسهولة. حثي الطفل على أن يلتقطها فيجذبها إليه بحيث تحدث اللعبة صوتاً أو حركة.
3- اتخذي مكاناً بحيث يستطيع الطفل رؤيتك. مدي يديك ناحيته وشجعيه للوصول إليك. ابتسمي له واحتضنيه أو قبليه عندما يفعل ذلك.

برنامج رقم (22)
ينقلب على جنبه وهو على بطنه

الهدف: يتقلب من على بطنه ليصبح جنبه ويحافظ على الوضع 50% من الوقت


1- ضعي الطفل على بطنه. ساعديه في التقلب من على بطنه إلى جنبه ضعي ذراعه تحت جسده وثبتيه في هذا الوضع وداعبيه وسليه بلعبة أو بالحديث إليه.
2- ضعي الطفل على بطنه. امسكي بلعبة مفضلة عنده وهو في هذا الوضع بحيث تكون بعيدة عن متناوله إلا إذا انقلب على جانبه ليمسكها. ساعديه ووجهيه جسمياً ليفعل هذا إذا لزم الأمر وقللي مساعدتك له تدريجياً.
3- اركعي أو ارقدي بجانب الطفل. حدثيه أو ابتسمي له. اربتي عليه لتشجيعه على أن يتقلب ليصبح راقداً على جنبه ويواجهك.

برنامج رقم (23)
ينقلب على ظهره

الهدف: يتقلب من على بطنه ليصبح على ظهره


1- ضعي الطفل على بطنه وامسكي شيء أو لعبة مفضلة لديه بعيداً عن متناوله قليلاً. شجعيه للوصول إليها وليمسكها وذلك بتحريكها أو إصدار أصوات بها. استمري بتحريك اللعبة لجذب انتباهه حتى يتقلب. أعطيه اللعبة إذا تقلب ونجح في ذلك.
2- مرري لعبة ببطء من فوق رأسه لتحثيه على أن يتقلب ويتابعها بعينيه.
3- اجلسي بجانب الطفل ومدي ذراعيك وأنت تحديثه بعطف لتحثيه على أن يتقلب نحوك.
4- ضعي الطفل على ظهره في سريره واتركيه يرقبك وأنت تعلقين لعبة (عربة) أو أي شيء يتحرك فوق السرير. ثم ضعي الطفل على بطنه لتجبريه أن يتقلب على ظهره ليراها.
5- استلقي بجانب الطفل حتى تصبحي خارج مجال رؤيته وشديه نحوك واجذبيه وتحدثي إليه لتشجعيه على أن يتقلب ليراك.

برنامج رقم (24)
يزحف

الهدف: يتحرك على بطنه للأمام بمقدار طول جسمه


1- ضعي الطفل على بطنه وذراعاه ممدودتان. ضعي لعبة أو قطعة طعام على بعد سنتيمترات من متناول الطفل. لاحظي إذا تحرك للأمام على بطنه. كافئيه بإعطائه الشيء الذي زحف إليه أو إذا حاول بجد ولكن لم يتقن ذلك. إذا تمكن من أخذه ابعدي اللعبة عنه إلى مسافات أكبر بالتدريج.
2- ارقدي أمام الطفل ورأسك على نفس ارتفاع رأس الطفل تقريباً. ابتسمي وتحدثي إلى الطفل وشجعيه على التحرك والوصول إليك.
3- اجذبي الطفل إلى الأمام ببطء عن طريق الجر الخفيف من تحت عضديه.
4- ساعديه ليتأرجح إلى الأمام وإلى الخلف ليبدأ في الحركة ربما يتحرك الطفل إلى الخلف قبل أن يتحرك إلى الأمام (هذه الملاحظة تحدث لدى كثير من الأطفال).




[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]







الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://nono-baby.yoo7.com
 
تدريبات لزيادة القدرات
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
أميرة الفراشات :: ~¤¢§{(¯´°•. فراشات ناعمة .•°`¯)}§¢¤~ :: ₪••°°•–– عالم الاطفال ––•°°••₪-
انتقل الى: